الاثنين، 26 سبتمبر 2016

تشعر أحيانا بإنك شاهدت هذا الموقف بجميع تفاصيلة من قبل، أنها ظاهرة الـ ديجا فو




أرى أشياء جديدة في حياتي لكني أشعر بأنني رأيتها من قبل. هل هناك تفسير لذلك؟ مثل عدد كثير من الناس يمرون بهذه الظاهرة ، وتسمى هذه الظاهرة بالـ "ديجا فو"، و ظاهرة الـ"ديجا فو" أصلها كلمة فرنسية تعني (شوهدت من قبل) في إشارة إلى ظاهرة أُطلق عليها هذا الاسم من قبل العالم "إمِيل بُويَرْك" في كتابه-مستقبل علم النفس-.
وتحدث الـ"ديجا فو" بشكل عشوائي ودون أي إنذار مسبق من بدايتها، وجاءت أولي الابحاث حول هذه الظاهرة تعود إلى عام 1876، عندما سمي العالم "Emilie Bairac" هذه الظاهرة بإسم الـ"ديجا فو" .

وهذه الظاهرة هي شعور الشخص بأنه رأى الموقف الحاضر من قبل بجميع تفاصيله وكأنه نفس الموقف، وواحدة من التفسيرات العلمية لهذه الظاهرة يرجع إلى شذوذ الذاكرة حينما تعطي إنطباعات خاطئة تقول للمخ بأننا عشنا هذا الموقف من قبل لكننا لا نستطيع تذكر تفاصيل الموقف السابق، ولكن من المستحيل استرجاع تفاصيل الموقف الأول وهذا عادة ما يكون بسبب تشابك في الأعصاب المسؤولة عن الذاكرة قصيرة المدى والذاكرة طويلة المدى.

واحدة من الدراسات الأكثر شهرة في هذا الموضوع من قبل البروفيسور "آن كليري"، وجدت أن الشعور بالظاهرة "ديجا فو" غالبا ما تحدث عندما نشاهد مواقف جديدة مشابهة جدا لمشاهد مررنا بها في السابق من حيث التخطيط المكاني ولكن ليست مماثلة تماما بما فيه الكفاية  أن يدرك الناس ذلك التشابه. لذلك، فأنها تندرج تحت شذوذ الذاكرة.

مقالات ذات صلة

تشعر أحيانا بإنك شاهدت هذا الموقف بجميع تفاصيلة من قبل، أنها ظاهرة الـ ديجا فو
4/ 5
Oleh