الأحد، 14 أغسطس 2016

اكتشاف أسماك قرش تعيش لمدة 400 سنة


اكتشاف العلماء لأسماك قرش  يمكن أن تعيش لمدة 400 سنة-اكتشاف سمك قرش عاش 4 قرون-سمك القرش الجليدي يعيش أكثر من 400 عام

لقد أكتشف العلماء حديثا قرش يعيش منذ أربع قرون , ففي مياه هذه الجزيرة.. يعيش قرش عمره 4 قرون!

وفقا لدراسة جديدة في مجلة العلوم ، أسماك القرش التي تعيش في جزيرة جرينلاند وقد صنفت  الفقاريات الأطول عمرا ، مع عمر يقدر الوصول إلى 400 سنة .

أسماك قرش جرينلاند، وتعيش هذه الاسماك في مياه شمال الأطلسي الباردة . فهي نوعا موزع على نطاق واسع ويصنفوا ضخام الحجم في عالم القرش ، فيصل طولة من 13 إلى 16 قدم . كما أنهم يبلغوا الي طول كبير جدا ولكن ببطأ شديد ، فأطوالهم تزيد بمعدل من  0.39 الي 1 سم  في السنة.
هذه الأسماك يمكن أن تنمو وتكبر ليصل طولها إلى 21 قدما، وهي من أطول الفقاريات الحية المعروفة للعلم.

تعد هذه الأسماك الأكثر بطئا من بين أسماك القرش في السباحة على الإطلاق، ولكنها مفترسة وتهيمن على مجموعة من الأسماك المختلفة وأسماك القرش الصغيرة، وشكلت هذه الأنواع من الأسماك لغزا بالنسبة لعلماء الأحياء البحرية منذ عقود.

عادة، يتم تحديد عمر أسماك القرش عن طريق تعداد طبقات النمو الموسمية في الهياكل المتكلسة الصلبة مثل زعانف العمود الفقري.

ولكن هذه الطريقة لا يمكن تطبيقها على أسماك القرش في غرينلاند، لأنها تفتقر لمثل هذه الهياكل المعقدة.

وهنا قام الباحثون بحل هذا اللغز من خلال تحليل نواة عدسة العين عند 28 من إناث سمك القرش، عُثر عليهن بطريق الصدفة خلال المسح السنوي الذي قام به معهد غرينلاند للأسماك والروبيان.

وتتكون نواة عدسة العين من أنسجة لا تتغير تغيرا كبيرا منذ الولادة، وهذا يعني أن من الممكن استخدام التركيب الكيميائي للكشف عن عمر أسماك القرش.

كما قام الباحثون بقياس محتوى الكربون المشع في العدسات، من أجل تقدير العمر عن طريق مطابقة البيانات مع قياسات تبين تغيرات الكربون المشع في الشبكة الغذائية البحرية لشمال الأطلسي على مدى الـ 500 سنة الماضية.









مقالات ذات صلة

اكتشاف أسماك قرش تعيش لمدة 400 سنة
4/ 5
Oleh