الجمعة، 12 أغسطس 2016

نظام لينوكس أو نظام الاوبنتو

نظام لينوكس أو نظام الاوبنتو

أوبونتو (Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس, لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبيتا.
ونظام تشغيل اللينكس هو أحد النظم الشهيرة والتي تستخدم في التعامل مع الحاسبات الشخصية والحاسبات الخادمة. لازالت حصة نظم تشغيل اللينكس محدودة في مجال الحاسبات الشخصية والذي تنفرد نظم widows بالنسبة الأكبر...




أهداف أوبونتو: تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث. كلمة أوبنتو تأتي من لغة الزولو والمعنى الحرفي لها هي "الإنسانية"، ولكن المعنى المقصود لها يأتي من الاستخدام جنوب الأفريقي لها لوصف مبدأ "الإنسانية تجاه الآخرين" أو ما يترجم أحيانًا بـ "نحن موجودون بسبب الآخرين" بالإضافة إلى ترجمات أخرى يقترحها البعض. تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.


المشروع يتم تنفيذه من خلال مجموعة المواصفات القياسية المجانية Free Standard Group والتي تحرص علي أن تظل نظم تشغيل اللينكس مجانية. التحدي الذي يواجه هذا المشروع أن نظم تشغيل اللينكس هي أحد تقنيات المصادر المفتوحة Open Source وهي البرمجيات التي تتاح لكل مستخدمي الحاسبات في العالم ويمكن لكل منهم أن يقوم بتعديل هذه البرامج أو إجراء إضافات عليها ثم يطرحها بشكل جديد مجانا أيضا إلي سوق تقنيات المصادر المفتوحة.

متطلبات النظام:

متطلبات النظام لمنتجات أوبونتو متفاوتة جدًا فيما بينها، فلنسخة سطح المكتب يستحسن أن يكون الحاسوب ذا ذاكرة عشوائية حجمها 768 ميجابايت مع حجم قرص قدره 5 جيجابايت، أما للحواسيب ذات إمكانيات أضعف فيستحسن استخدام نظامي زوبونتو ليبونتو.

بدأت أوبونتو تدعم معالجات إيه.آر.إم ابتداءً من إصدار 12.04، وبنية x86، وهناك دعم غير رسمي لمعالجات باور بي سي.

تثبيت النظام:

يتم تثبيت أوبونتو عامة عن طريق قرص حي أو يو إس بي حي، يمكن للنظام العمل بشكل مباشر من قرص مضغوط (لكنه عادة يكون أبطأ من تشغيله من قرص صلب)، مما يسمح للمستخدم تجربة النظام ومعرفة مدى توافق العتاد والتعريفات. كما يتضمن القرص مثبت Ubiquity، والذي يرشد المستخدم أثناء عملية التثبيت. يتوفر موقع أوبونتو على جميع الأقراص الحالية والسابقة وهي متاحة للتحميل، ويتطلب التثبيت من الأقراص سعة ذاكرة عشوائية دنيا هي 384 ميجابايت (ابتداءً من أوبونتو 12.10).

يمكن للمستخدمين تحميل صور .iso من القرص، والتي يمكن نسخها على أقراص مضغوط أو على أقراص دي في دي، أو من قرص صلب باستخدام برنامج UNetbootin أو جرب. أوبونتو متوفر على منصات باور بي سي وسبارك و IA-64، بالرغم من أنها غير مدعومة بشكل رسمي.

وفرت شركة كانونيكال نظامي أوبونتو وكوبونتو على أقراص مضغوطة حيّة مجانًا إضافة لأجرة البريد وذلك من خلال خدمة تسمى ShipIt، توقفت الخدمة في أبريل 2011. يقدم متجر كانونيكال خمسة أقراص مضغوطة حيّة بثمن 5 دولار. كما توجد العديد من البرامج مثل remastersys وReconstructor لصنع نسخ معدلة من أقراص أوبونتو الحية.

يمكن لكل من أوبونتو وكوبونتو الإقلاع والعمل من فلاشة (بما أن البيوس يدعم الإقلاع منها) مع خيار حفظ الإعدادات للفلاشة لينتج عن ذلك نسخة محمولة قادرة على العمل على أي حاسوب يسمح بالإقلاع عن طريق الفلاشة. وفي النسخ الحديثة، برنامج صانع الفلاشات من أوبونتو يمكِّن من تثبيت أوبونتو على فلاشة.

يمكن تنصيب نسخة سطح المكتب باستعمال النت بوت الذي يستعمل مثبت دبيان ويمكن من تثبيت بعض مميزات أوبونتو: الترقية من النسخ القديمة إلى النسخ الحديثة بدون اتصال بالشبكة، تقسيم مصفوفة التعدد للأقراص المستقلة وإدارة وحدة التخزين المنطقية، التثبيت على أنظمة ذات ذاكرة عشوائية أقل من 256 ميجابايت (بالرغم من أن الأنظمة ضعيفة الذاكرة قد لا تستطيع تشغيل بيئة سطح المكتب كاملة بشكل مناسب.




مقالات ذات صلة

نظام لينوكس أو نظام الاوبنتو
4/ 5
Oleh