الاثنين، 8 أغسطس 2016

كيف يتم تحديد اتجاة القبلة

كيف يتم تحديد قبلة الصلاة

إنّ تحديد جهة القبلة نحو الكعبة المشرفة يعتمد على المكان الجغرافي الذي يتواجد فيه الشخص الذي يريد إستقبال القبلة، حيث انه يمكن ان يكون في اي مكان وفي اي اتجاة.
واستقبال القبلة في الصلاة أمر بالغ الأهمية ، إذ تتوقف عليه صحة الصلاة ، ولذلك اهتم العلماء قديما وحديثا بطرق تحديد القبلة ، وسوف نعرضها عليكم في مقالنا هذا..


طرق تحديد القبلة:
1-الشمس:
فيمكن تحديد القبلة بواسطة الشمس وفقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم " ما بين المشرق والمغرب قبلة "وذلك عن طريق معرفة الجهة التي تشرق منها أو تغرب فيها ، وبالتالي يمكن تحديد الجهات الأربع كلها ( الشرق والغرب ، الشمال والجنوب ) ثم يتم تحديد اتجاه القبلة .
فمن كان يعلم أن قبلته في جهة الشرق استقبل جهة الشرق ، ومن كان يعلم أن قبلته في جهة الشمال جعل جهة الشرق على يمينه واستقبل جهة الشمال ......وهكذا .

2-البوصلة:
من باب الاستخدام للبوصلة في تحديد اتّجاه قبلة الصلاة لا بدّ أن تعلم جيداً أنّ البوصلة تعمل على إبره مغناطيسية تنجذب بسهولة لمركز الجذب المغناطيسي العالي وهو اتّجاه الكعبة المشرفة حيث تعتبر الكعبة كما نعلم مركز الجذب المغناطيسي للأرض، لذلك عند تحديد اتّجاه القبلة نعلم أنّ الإبرة المغناطيسية في البوصلة ستتحرّك وتستجيب لاتّجاه الكعبة المشرفة وهي قبلة المسلمين.










مقالات ذات صلة

كيف يتم تحديد اتجاة القبلة
4/ 5
Oleh