الجمعة، 29 يوليو 2016

فوائد تجعلك تأكل العنب يوميا

يعد العنب ملك الفاكهة يوجد منه ثلاثة أنواع العنب الأحمر و العنب الأخضر و العنب الأسود ، و بصرف النظر عن أي نوع منهم  فالعنب مفيد جداً للصحة .

ماهي فوائد العنب للجسم

ويحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جدا ، فهو غني بفيتامينات أ و ب6 و ج والفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا ، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم ، كما يحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب ، علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى.

وسوف نتعرف هنا على ما هي فوائد العنب للجسم ، وفائدة العنب للتخسيس وفوائد عصير العنب للقلب وفوائد العنب الاخضر والاحمر.

ولقد ذكر العنب في القرآن في عدة مواضع، مثل قول الله تعالى: (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَىٰ بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَىٰ بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ)
سورة الرعد،4 .



ماهي فوائد العنب :
1.علاج سرطان الثدي: في دراسة حديثة ، اثبت أن عصير العنب  يساعد في الوقاية من سرطان الثدي. وقد ظهر ذلك في فئران التجارب بعد أن اعطوهم عصير العنب في بيئة تجريبية فوجدوا حدوث في كتل الأورام ، وذلك بسبب أن المواد المضادة للاكسدة في العنب مفيدة للوقاية من جميع أنواع السرطان ، ولكن هناك بعض الدراسات الرائعة التي تظهر على وجه التحديد بان عصير العنب  فعال ضد سرطان الثدي ، حيث أن بعض المواد الكيميائية في العنب تمنع الهرمونات من تغيير الاندروجين لهرمون الاستروجين ، والتي يعتقد أن تكون عاملا مساهما كبيرا في نمو سرطان الثدي لدى النساء.


2. تحسين الرؤية: العنب جيد جداً للعيون ولايقل أهمية عن الجذر في تقوية النظر. فالعنب غني باللوتين و الزياكسانثين و التي تحافظ علي صحة العين و خاصة مع التقدم في العمر .


3. علاج ضغط الدم: وجدت بعض الدراسات أنّ شرب عصير العنب يقلل من ضغط الدم في حالات ارتفاعه ، كما وجد أنّ تناول العنب المجفف بالتفريز يخفض من ضغط الدم في الرجال المصابين بالمتلازمة الأيضيّة ، ولكن لم تجد دراسات أخرى دوراً للعنب في خفض ضغط الدم ، ويحتاج هذا التأثير إلى المزيد من البحث العلمي .


4. صحة العظام: العنب مصدر رائع للمعدان مثل النحاس ، الحديد، المنجنيز  والتي تعمل علي تشكيل و تقوية العظام. يمكن إضافة العنب إلى النظام الغذائي الخاص بك على أساس منتظم و سوف يمنع ظهور الظروف المرتبطة بالعمر مثل مرض هشاشة العظام.


5. تحسين قدرة الدماغ: أثبتت دراسة بريطانية، أن ريسفيراترول الموجود في العنب يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ بنسبة 200 %. كما أنه يساعد في تسريع الردود العقلية.


6. تنظيف الجلد: يعمل فيتامين هـ الموجود في العنب كمقشر و مرطب طبيعي ، حيث انه يساعد علي إزالة الخلايا الميتة الموجودة في الطبقة العليا للبشرة والذي يجعله صحي للغاية.


7. مساعدة الكلي: يساعد العنب علي  تقليل حموضة  حمض اليوريك مما يساعد في الحد من الضغط علي الكلي وإضطرابات الكلي.


8. مقاومة النسيان: يحتوي العنب على مركب الريسفيراترول ، وهو مركب يعمل على زيادة التركيز عند مرضى الزهايمر ، كما تشير الدراسات أيضا إلى أن العنب يمكن أن يعزز صحة المخ ، وأيضا يساهم العنب في الحد من مخاطر الإصابة بفقدان البصر الذي يصيب الكثير من كبار السن ، حيث يمكن أن يحمي العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة من 30-40%.

موضوعات تهمك أيضا

فوائد تجعلك تأكل العنب يوميا
4/ 5
Oleh